أرمينيا

هي بلد غير ساحلي يتكون من الجبال الوعرة والبراكين الخامدة، تقع على طول طريق الحرير العظيم، في جنوب القوقاز، بين البحر الأسود وبحر قزوين، وتشترك في حدودها مع كل من جورجيا شمالاً، وأذربيجان شرقاً، وإيران جنوباً، وتركيا غرباً، وهي أصغر جمهورية من جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، وتُعد أرمينيا واحدة من الدول ذات التاريخ العريق والمميز، والتي تتمتع بثقافتها الغنية


تعد الوجهة المثالية لمن يهتم بالتاريخ؛ فتضم مجموعة استثنائية من الآثار القديمة المدهشة التي تعكس تاريخها، كالأديرة التي يعود تاريخها إلى فترة القرون الوسطى، كما تحتوي أرمينيا على العديد من الأماكن السياحية والمناظر الطبيعية الساحرة إلى جانب معالمها التاريخية، والتي توفر إطلالات جميلة، ومسارات مشي لمسافات طويلة، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة الترفيهية الممتعة، لذا تعد أرمينيا واحدة من أكثر تجارب السفر متعة وتنوعاً.[١][٢]

أهم المعلومات التاريخية عن أرمينيا

من أهم المعلومات المتعلقة بتاريخ أرمينيا ما يلي:[٣][١]

  • تعد أرمينيا واحدة من الدول العريقة التي يعود تاريخها إلى ما قبل العصر البرونزي بفترة طويلة، والتي توالت عليها العديد من الحضارات على مر التاريخ، فهي تضم بعض المعالم التي يعود تاريخها إلى حوالي 12000 قبل الميلاد، كما تضم أقدم حذاء جلدي معروف في العالم، والذي يعود تاريخه إلى حوالي 3500 قبل الميلاد، لذا فهي واحدة من الدول الست القديمة التي عاشت لآلاف السنين، وتم ذكرها لأول مرة في مخطوطة الملك داريوس بهستون في عام 520 قبل الميلاد.
  • تضم أرمينيا عدداً من المواقع التابعة لمواقع التراث العالمي لليونسكو، والتي يبلغ عددها ستة معالم تاريخية، وهي: دير هاجبات (Haghpat Monastery)، ودير سناهين (Sanahin Monastery)، وكاتدرائية إتشميادزينه (Echmiadzin cathedral and churches)، وموقع زفارتنوتس الأثري (Zvartnots archaeological site)، ودير كيغارد (Geghard Monastery)، ووادي أزات (Azat Valley).
  • تضم أرمينيا واحدة من أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم، وهي مدينة يريفان (Yerevan) العاصمة، والتي تم تأسيسها في عام 782 قبل الميلاد على يد الملك أرغشتي، وبالرغم من أنه تم تحديثها حالياً على الطراز الأوروبي، إلا أن لهذه المدينة أصولاً رائعةً، لذا تُعد من أجمل المدن في أرمينيا.
  • تمتلك أرمينيا أبجدية خاصة بها، وتعد الأبجدية الأرمينية واحدة من أكثر الأبجديات تقدماً في العالم، والتي يعود تاريخها إلى الفترة ما بين عامي 405-406 بعد الميلاد، وتتكون هذه الأبجدية من 36 حرفاً.


أهم المعلومات السياحية عن أرمينيا

من أهم المعلومات المتعلقة بالسياحة في أرمينيا ما يلي:[١][٤]

  • تضم أرمينيا العديد من الآثار التاريخية، والتي يعود تاريخها إلى العصر القديم، والعصور الوسطى، والحضارات المختلفة التي توالت عليها، والتي يمكن إيجادها في كافة أنحاء البلاد.
  • تضم أرمينيا العديد من المسطحات والمنتجعات المائية الساحرة، كبحيرة سيفان (Lake Sevan)، وينابيع أرزني وجيرموك الحارة (Arzni and Jermuk)، وغابات ديليجان (Dilijan)، وجبل أغفيران (Aghveran)، وتساجكادزور (Tsaghkadzor)، وبيوراكان (Bjurakan)، وجوجارك (Gugark)، إلى جانب عدد من الكهوف الطبيعية الجبلية، وبعض المنحدرات.
  • تضم أرمينيا واحدًا من أعظم المرتفعات، وهو جبل أزات الذي يبلغ ارتفاعه 5165 متراً، والذي يقع في الجانب الجنوبي الشرقي من أرمينيا، ويتبع جغرافياً إلى تركيا، وهو رمز وطني هام في أرمينيا، ويوفر إطلالة رائعة على معظم منطقة الجنوب الغربي من قمته الشاهقة.
  • توفر أرمينيا العديد من المغامرات الممتعة، كتجربة القفز بالحبل، للقفز من جرف أو جسر لتجربة السقوط الحر، أو مغامرات رياضة الأودية، التي تتضمن المشي، والهبوط بالحبال، والمشي لمسافات طويلة، والسباحة، والقفز من الجرف، وتسلق الصخور.
  • توفر أرمينيا بتنوعها الكبير فرصًا سياحية لا حصر لها، إذ تتوفر فيها العديد من أنواع السياحة، كالسياحة الثقافية، وسياحة تذوق الطعام، وسياحة المغامرات، والسياحة البيئية، والسياحية الطبيعية.[٥]

المراجع

  1. ^ أ ب ت "Armenia", Nations Online, Retrieved 26/2/2022. Edited.
  2. "Armenia", Lonely Planet, Retrieved 26/2/2022. Edited.
  3. "INTERESTING FACTS: WHAT YOU SHOULD KNOW ABOUT ARMENIA", Enterprise, Retrieved 26/2/2022. Edited.
  4. "The official tourism website of Armenia", The official tourism website of Armenia, Retrieved 26/2/2022. Edited.
  5. "Armenia Tourism", Advantour, Retrieved 26/2/2022. Edited.