كل ما تحتاج معرفته عن المناخ في مدينة سيول قبل السفر إليها

يتميز مناخ سيول الواقعة في كوريا بأنه معتدل، وفيه أربعة مواسم؛ الشتاء الذي عادةً ما يكون طويلًا وباردًا وجافًّا، والصيف الذي يكون حارًّا وقصيرًا ورطبًا جدًّا، والربيع الذي يعد أفضل الأوقات في السنة في سيول، أما الخريف فهو أيضاً يكون لطيفاً ولكنه قصير مثل الصيف والربيع، وإليك كل ما تحتاج معرفته عن المناخ في مدينة سيول قبل السفر إليها فيما يأتي:[١][٢]


فصل الشتاء

يستمر الشتاء في سيول من شهر ديسمبر إلى شهر فبراير، ويكون باردًا جدًّا بسبب تأثر المنطقة بأنظمة الضغط الجوي القادمة من سيبيريا، والتي تجلب معها الرياح الشمالية الغربية الباردة، وتنخفض درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى 15 درجة مئوية تحت الصفر، ويتجمد نهر هانغانغ من حين لآخر في فصل الشتاء.


تشهد كوريا بصفة عامة دورة أسبوعية من 3 أيام باردة تليها 4 أيام معتدلة، وهي ظاهرة تعرف في كوريا باسم سامهاسون، كما تتساقط الثلوج الكثيفة بشكل دوري على المدينة، وعندما يحدث ذلك تتحول الحدائق والمتنزهات إلى مناظر طبيعية متلألئة من اللون الأبيض، كما يحتفل كل عام بالسنة القمرية الجديدة في فصل الشتاء في سيول، وتسمى هذه الاحتفالات "سيولال".


فصل الربيع

يبدأ الربيع في سيول من شهر مارس إلى شهر مايو، وتتراوح درجات الحرارة في شهر مارس بمتوسط يومي مقداره 5.7 درجات مئوية، وفي مايو 17.8 درجات مئوية، وعادةً ما تكون السماء صافية في فصل الربيع، على الرغم من تأثر المنطقة أحياناً بعواصف رملية من منطقة صحراء غوبي في الصيب ومنغوليا.


يكون الهواء في الربيع جافاً؛ لذلك ينصح دائماً بتوخي الحذر عند المشي لمسافات طويلة بسبب احتمالية حدوث حرائق في الغابات، ويمكن رؤية زهور الربيع مثل زهور أزهار الكرز والأقحوان والأزليات في كل مكان، وتستضيف جزيرة يويدو التي توصف بأنها "مانهاتن في سيول" مهرجاناً شهيراً جداً لأزهار الكرز.


فصل الصيف

يبدأ فصل الصيف في سيول من شهر يونيو وحتى شهر أغسطس، ويكون الصيف حاراً ورطباً؛ إذ يبلغ متوسط درجات الحرارة عند 25.7 درجة مئوية في شهر أغسطس، ويبدأ موسم الأمطار الموسمية في المنطقة في شهر يونيو ويستمر لمدة شهر تقريباً.


بالمقارنة مع بعض البلدان الأخرى التي تشهد رياحاً موسمية، فإن الأمطار ليست غزيرة، فقد بلغ هطول الأمطار الشهري ذروته عند 383 ملليمتراً في يوليو، وتُصبح المساحات الخضراء في سيول مثل الحدائق والجبال خضراء بسبب الرطوبة، وتشتهر سيول بالعديد من الأنشطة الصيفية كركوب الدراجات والسباحة والتزلج على الطرق وركوب الأمواج على نهر هانغانغ.


فصل الخريف

يبدأ فصل الخريف الكوري في شهر سبتمبر وحتى شهر نوفمبر، ويعد وقتًا جميلًا في سيول، إذ تبدأ درجات الحرارة بأن تتحول إلى باردة نسبياً، والسماء تكون مزرقة، وسفوح التلال تظهر بألوان جميلة وزاهية، بالإضافة إلى القصور الملكية في سيول مع حدائقها الواسعة فتكون مليئة بنبات القيقب وأشجار الزيلكوفا، وهي ملونة ومناسبة للخروج في نزهات خريفية.


يخرج العديد من سكان سيول إلى الجبال في فصل الخريف للاستمتاع بالألوان الجميلة والتمتع بجمال الطبيعة هناك، إضافة إلى ذلك يقام الاحتفال بيوم الحصاد الكوري والمسمى "تشوسوك" في فصل الخريف.


أفضل موسم لزيارة سيول

أفضل موسم لزيارة سيول يعتمد على ما يريد الزائر أن يراه في أثناء وجوده في سيول؛ ففي فصل الربيع تشتهر المدينة بجمال أزهار الكرز التي تبقى لفترة قصيرة نوعاً ما، وفي الخريف تجذب أوراق الأشجار الخريفي ذات الألوان الجميلة والجو اللطيف العديد من الناس للتمتع بإجازة لطيفة.


إنّ الربيع والخريف هي الأوقات المفضلة للعديد من الناس، إلا أنّ الصيف والشتاء لهما أيضاً جمالية كبيرة جذابة، ففي الصيف هناك العديد من الأنشطة الصيفية الرائعة كركوب الأمواج والاستمتاع بأشعة الشمس على شواطئ المنطقة، وبالمقابل يجذب التساقط الأول للثلوج في كوريا والذي يكون عادة في نهاية نوفمبر وبداية شهر ديسمبر العديد من الناس لرؤيته وأيضاً الاستمتاع بالأنشطة الشتوية في سيول.[٣]






المراجع

  1. - Seoul has a temperate climate characterized,but like spring and summer, short in duration. "How Safe Is Seoul for Travel?", travelsafe-abroad, Retrieved 25/2/2022. Edited.
  2. "All You Need to Know about Seoul's climate", visitseoul.net, Retrieved 25/2/2022. Edited.
  3. best times to visit,and travel expenses are low. "Best Times to Visit Seoul", travel.usnews. Edited.