تعتبر كندا واحدة من أكثر الدول شهرةً في ما يتعلق بجودة التعليم، حيث يهاجر إليها عدد كبير من الطلاب من جميع أنحاء العالم للاستفادة من التعليم الممتاز الذي تقدمه جامعاتها، وتنتشر الجامعات في العديد من المدن الكندية، والتي تصنف في مرتبات عالية من حيث التعليم الأكاديمي والدولي على مستوى العالم.[١]


أفضل المدن الكندية للدراسة

برزت كندا كوجهة شهيرة للطلاب الدوليين، ولديها الكثير لتقدمه من حيث التعليم، ونمط الحياة، والمرافق الترفيهية، وغير ذلك من السبل التي توفر أفضل مكان للدراسة، ومن أفضل المدن الكندية للدراسة ما يلي:[٢][٣]

مدينة تورنتو

تعتبر تورنتو وجهة بارزة للطلاب الأجانب، ولديها العديد من الجامعات المرموقة، كما تمتاز المدينة بأنها متنوعة ثقافيًا، حيث يعتبر حوالي 50 بالمئة من سكانها أقليات، ولذلك تعتبر مدينة مُرَحِبة بالأجانب من جميع أنحاء العالم، ويتم التحدث فيها ب 160 لغة مما يجعلها الأكثر شعبية في البلاد، ونذكر لكم أدناه بعض المعلومات حول الدراسة فيها:

  • تكاليف الدراسة: تتراوح تكاليف الدراسة في جامعة تورنتو بين 8600 إلى 50 ألف دولار أمريكي سنوياً، وتتراوح تكاليف مرافق الإيجار بين 390 إلى 3 آلاف دولار أمريكي في السنة الواحدة.
  • أشهر الجامعات الموجودة في تورنتو: جامعة تورنتو، وجامعة ريرسون، وجامعة ترينت، وكلية هامبر.


مدينة مونتريال

تعتبر مونتريال خياراً شائعاً للطلاب الذين يرغبون في إكمال دراساتهم العليا في كندا، وقد لا تكون مونتريال المدينة ذات الأسعار المعقولة، ولكنها تتمتع بمستوى معيشي ممتاز، وبمزيج جميل من مختلف الثقافات، وهناك وجهات رائعة للزيارة من قبل الطلاب مثل مونت رويال، وكنيسة نوتردام، وجاردان بوتانيك، وفيما يلي بعض المعلومات حول الدراسة في المدينة:

  • تكاليف الدراسة: تبلغ الرسوم الدراسية حوالي 8600 إلى 50 ألف دولار أمريكي، وقد تكلف خدمات الإيجار ما يصل إلى 1200 دولار أمريكي.
  • أفضل الجامعات الموجودة في المدينة: تعتبر جامعة ماكجيل، وجامعة مونتريال، وجامعة كونكورديا، وبوليتيكنك مونتريال من أفضل جامعات المدينة.


مدينة فانكوفر

تشتهر هذه المدينة بجودة التعليم والحياة الهادئة، وتقع في مقاطعة كولومبيا البريطانية، وهي موطن لحوالي 50 بالمئة من الأقليات مما يجعلها مناسبة للطلاب الدوليين، وتستضيف المدينة منظمات تقنية عملاقة مثل جوجل، وأمازون، ومايكروسوفت، مما يحفز الراغبين في الإبداع التقني لاختيارها للدراسة، وإليك بعض المعلومات عن جامعات المدينة:

  • تكاليف الدراسة: تتراوح تكاليف الدراسة بين 8600 إلى 50 ألف دولار أمريكي، وتتراوح تكاليف إيجار السكن بين 470 و700 دولار أمريكي فقط.
  • أفضل الجامعات الموجودة في المدينة: جامعة كولومبيا البريطانية، وجامعة سيمون فريزر، وجامعة غرب كندا.


مدينة أوتاوا

تشتهر المدينة بمؤسساتها التعليمية ذات المستوى العالمي، والتي تضم أعضاء هيئة تدريس ذوي خبرة وكفاءة، وترحب أوتاوا بالطلاب من ثقافات متنوعة، وتوفر مستوى معيشيًا جيدًا، ولديها أكبر مجمع تكنولوجي في كندا، كما تقدم آلاف الوظائف للطلاب الدوليين أثناء الدراسة، مما يجعلها إحدى أكثر الوجهات الدراسية المفضلة للأجانب، وفيما يلي بعض المعلومات حول الدراسة في جامعات أوتاوا:

  • تكاليف الدراسة: يمكن أن يتراوح متوسط الرسوم الدراسية للجامعات بين 6650 إلى 23 ألف دولار أمريكي سنوياً.
  • أفضل الجامعات الموجودة في المدينة: تعتبر جامعة أوتاوا، وجامعة سانت باول، وجامعة كارلتون من أفضل جامعات مدينة أوتاوا.


مقاطعة كيبيك

وهي مقاطعة ناطقة باللغة الفرنسية، ويعتبرها الكثيرون أفضل مكان للدراسة في كندا، وتسكنها الكثير من الأقليات، وتعتبر الأدنى من حيث معدلات البطالة في كندا، وتوفر هذه المقاطعة لساكنيها وزائريها شبكةً واسعةً من وسائل النقل العام، مما يجعل منها وجهة ممتازة للدراسة، إليك بعض المعلومات المفيدة حول جامعاتها:

  • تكاليف الدراسة: يبلغ متوسط الرسوم الدراسية لبرنامج البكالوريوس حوالي 7800 إلى 30 ألف دولار أمريكي سنوياً.
  • أفضل جامعاتها: تعتبر جامعة كيبيك، وكلية شامبلين، وكلية بارت من أفضل جامعات المقاطعة ككل.


متطلبات الدراسة في كندا

إذا كنت راغباً في الالتحاق بأحد البرامج الدراسية في كندا، فعليك تنفيذ بعض المتطلبات، ومنها:[٤]

  • تصريح الدراسة: وهو مستند صادر عن سلطات الهجرة الكندية، وهو بمثابة إذن للطلاب الأجانب يخولهم للدراسة في كندا، ولا يسمح لهم بالدراسة دونه.
  • الحصول على تأشيرة طالب: يمكنك التقدم بطلب للحصول عليها في حال استيفائك لبعض المعايير التالية:
  • إثبات أنه تم قبولك من قبل معهد تعليمي معترف به.
  • إثبات أن لديك أموالاً كافية لدفع الرسوم الدراسية، وتحمل تكاليف المعيشة في المدينة التي تختارها.
  • إثبات أن سجلاتك الأمنية نظيفة، ولا يوجد لديك سجل جنائي.
  • مقابلة التأشيرة: عندما يحين موعد مقابلتك للحصول على التأشيرة تحتاج إلى إقناع موظف التأشيرة بأنك ستغادر كندا بمجرد إكمال دراستك.


المراجع

  1. Bhavya Rawal, "Best Cities for International Students in Canada", Collegedunia, Retrieved 13/2/2022. Edited.
  2. "Best Cities in Canada", Leverage edu, 18/10/2021, Retrieved 13/2/2022. Edited.
  3. "5 best cities in Canada for students and why they’re famous", I school connect, 10/10/2021, Retrieved 13/2/2022. Edited.
  4. Piyush kohli (8/2/2022), "Canada Student Visa Guide", Shiksha study abroad, Retrieved 13/2/2022. Edited.